2016/01/28

رئيس الحكومة يعلن عن جملة من الإجراءات العاجلة خلال ردوده على استفسارات أعضاء مجلس نواب الشّعب

siiid
خلال ردوده على استفسارات أعضاء مجلس نواب الشعب حول الوضع العامّ في البلاد ، تركّزت إجابات رئيس الحكومة السيّد الحبيب الصّيد على محورين رئيسين يتمثّل الأوّل في الكشف عن جملة « الإجراءات المتخذة لإيجاد الحلول للاحتقان الذي مرّت به البلاد الأيام القليلة الماضية »، ويتعلّق الثاني بـ « ما أنجزته الحكومة في الفترة الفارطة ».
الإجراءات العاجلة :
- انتداب 23 ألف عاطل عن العمل عن طريق المناظرة والحكومة أقرّت بالتسريع في الانتداب سيكون في الثلاثية الأولى من السنة الجارية.
- بالنسبة للإجراء الثاني تجنيد حوالي 30 ألف ضمن الجيش الوطني سيقع انتداب جزء كبير منهم بعد انتهاء فترة التجنيد من أجل امتصاص جزء كبير من العاطلين عن العمل.
- تفعيل انتداب عاطل عن عمل عن كل عائلة معوزة.
- بالنسبة لحاملي الشهائد العليا حذف التمويل الذاتي لأصحاب الشهائد العليا الرّاغبين في الانتصاب على حسابهم الخاصّ كذلك حذف الضمان لأصحاب الشهائد العليا الراغبين في الانتصاب على حسابهم الخاص.
- إجباريّة التكوين المهني للمنقطعين عن التعليم في المرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية.
- اتّفاق مع رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليديّة على ايجاد 50 ألف موطن شغل خاصّة في المساحات الكبرى مع دعوة أصحاب هذه المؤسّسات إلى الانتصاب في المناطق الداخليّة.
- حذف آليات التشغيل الهشّة وسيكون هذا الحذف مرحليّا وتدريجيّا إلى نهاية 2020 وإدماج العاملين بهذه الآليات في الوظيفة العمومية.
الإصلاح الإداري :
· كل وزير بداية من 2016 مسؤول عن تنظيم مناظرة بالوزارة الراجعة له بالنظر.
· كل مطلب تجاوز الشهر ولم تجب عنه الوزارة تحصّل على موافقة بصفة ضمنيّة مع وجود عدة استثناءات في هذا الإطار.
· بالنسبة لموضوع الأراضي الدولية ليس من السهل التفريط في الأراضي الدولية وسيتم اعداد قانون سيعرض على مجلس النواب في القريب العاجل.
· بالنسبة للأملاك المصادرة : التسريع في النسق واتخاذ الإجراءات من أجل توفير 200 مليون دينار وإدخالها في ميزانية الدولة القادمة والحكومة أعدت برنامجا خصوصيا للأملاك المصادرة.

 



المقال الأصلي: رئيس الحكومة يعلن عن جملة من الإجراءات العاجلة خلال ردوده على استفسارات أعضاء مجلس نواب الشّعب نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق