صرح صالح حميدات رئيس مكتب الإعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الصندوق الوطني للتامين على المرض اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2017 بأن الصندوق شرع في تفعيل 3 إجراءات عملية تهدف إلى تسهيل الخدمات بشكل مباشر لمنظوريه من مؤسسات ومسدي الخدمات.
وأوضح حميدات بان سلسلة هذه الإجراءات تتنزل في إطار حرص الصندوق على الدفع بموضوع المساهمات المباشرة عبر إجراءات التصرف في عملية استخلاص الاشتراكات المباشرة المستوجبة والمقدرة بـ 70 مليار دينار شهريا، بعنوان نظام التامين على المرض في القطاع العمومي على المستوى الجهوي، وذلك تبعا لصدور القانون عدد 47 لسنة 2017 المؤرخ في 15 جويلية 2017، والمتعلق بتنقيح القانون عدد 71 لسنة 2004 والمؤرخ في 2 اوت 2004 والمتعلق بإحداث نظام التامين على المرض.
وابرز الناطق الرسمي للكنام في هذا الشأن أن الإجراء الأول يتمثل في حث المؤسسات والمنشئات العمومية المعنية على القيام بتحويل الاشتراكات بعنوان نظام التامين على المرض .
ويتعلق الإجراء الثاني بإدراج ديناميكية إعلامية جديدة حول خدمة الإرساليات القصيرة والتي شملت إلى حد الآن 2 مليون منخرط من الصندوقين من مجموع 3 ملاين و200 منخرط.
وبين حميدات أن هذه الخدمة ستمكن المنخرطين من التعرف على مآل ملفاتهم في علاقة باسترجاع المصاريف أو تحمل النفقات، عبر إيفائهم بمعلومات في الغرض تصلهم عن طريق إصدار إرسالية قصيرة إلى الرقم 85666، معتبرا أن هذا الإجراء من شانه أن يساعد على تعصير الخدمات المسداة، ومزيد التواصل مع منظوري الصندوق الوطني للتامين على المرض، إضافة إلى تجنب الزيارات المباشرة للمصالح المعنية.
وأضاف الناطق الرسمي باسم الصندوق بان الإجراء الثالث يتعلق بطلب عروض حول منظومة التبادل الالكتروني للمعلومات بين الصندوق الوطني للتامين على المرض ومسدي الخدمات الصحية، والهادف إلى إرساء البطاقة الالكترونية الذكية بعد الشروع في الإنجاز مشددا على اهمية هذا الاجراء باعتباره سيتيح الحصول على البطاقة الذكية التي طال انتظارها، حسب قوله.
يشار ان الصندوق الوطني للتامين على المرض « الكنام » قد وضع على ذمة المواطنين جميع المعطيات المتعلقة بالاجراءات الثلاث المذكورة على الموقع الخاصwww.cnam.net.tn