2020/02/11

رئيس الجمهورية يلتقي كاتب الدولة المكلف بتسيير وزارة الشؤون الخارجية

- مثلت مشاركة تونس في الدورة 33 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي محور اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، اليوم الثلاثاء بقصر قرطاج، بكاتب الدولة المكلّف بتسيير وزارة الشؤون الخارجية صبري باشطبجي.
واعتبر صبري باشطبجي، وفق بلاغ عن رئاسة الجمهورية، أنّ مشاركة تونس في قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي رافقتها عدّة نجاحات، حيث توجّت بحصول تونس بالإجماع على شرف احتضان مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية « تيكاد 8″ سنة 2022 وهو أكبر منتدى اقتصادي وتنموي بين اليابان والبلدان الإفريقية وهي المرّة الثانية التي يقام فيها هذا المنتدى الدولي الهام في إفريقيا بعد أن كانت نيروبي احتضنت دورة 2016.
وأضاف باشطبجي، الذي كان ترأس الوفد التونسي في هذه القمة، أن تونس حظيت بشرف احتضان مركز الامتياز للأسواق الشاملة والمندمجة. كما تسلمت تونس على هامش القمة وثائق التصديق على الاتفاقية الإفريقية لمكافحة الفساد فضلا عن حصولها على جائزة إفريقيا للامتياز العلمي للدكتور الشاذلي العبدلي رئيس المركز الوطني للبحث العلمي وحصول وزارة الفلاحة على جائزة الامتياز الزراعي.
وأوضح صبري باشطبجي أنّ مشاركة تونس كانت مناسبة لمزيد تعزيز استراتيجيتها في ربط الصلة بكلّ البلدان الإفريقية، مشيرا في هذا السياق إلى أنها أمضت اتفاقية خدمات جوية مع رواندا في إطار تشبيك العلاقات الاقتصادية والتجارية خاصّة على المستوى الثنائي.
واستعرض باشطبجي، وفق ذات البلاغ، محتوى كلمة تونس التي قدمها نيابة عن رئيس الجمهورية التي تطرق فيها إلى قضايا السلم والأمن والاستقرار بإفريقيا، لا سيما في الشقيقة ليبيا، مؤكدا مشاركة تونس في 16 فيفري الجاري في الاجتماع المخصص لمتابعة مخرجات مؤتمر برلين.
وعلى صعيد آخر، أفاد باشطبجي بأنّ لقاءه مع رئيس الجمهورية تناول مسألة تأجيل عرض مشروع القرار المتعلق بالقضية الفلسطينية على مجلس الأمن، مذكرا بأنّه تمّ تأجيل عرض المشروع بطلب من الوفد الفلسطيني وذلك بهدف مزيد التشاور.
وجدد في هذا الخصوص حرص رئيس الدولة على الالتزام بثوابت تونس وإيمانه بأنّ القضية الفلسطينية تظل في قلب اهتماماتها.
وبخصوص قرار إعفاء مندوب تونس الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، بيّن كاتب الدولة المكلّف بتسيير وزارة الشؤون الخارجية أنّ مصلحة الدولة فوق كلّ الأشخاص، مؤكدا تقدير رئيس الدولة لممثّلي البعثات الدبلوماسية التونسية في مختلف بلدان العالم وثقته في كفاءتهم وقدرتهم على تمثيل تونس والدفاع عن مصالحها العليا.
يُذكر أنّ أشغال الدورة العادية الثالثة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي انعقدت بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، يومي 9 و10 فيفري 2020، تحت شعار « إسكات البنادق، خلق ظروفا ملائمة لتنمية إفريقيا ».



المقال الأصلي: رئيس الجمهورية يلتقي كاتب الدولة المكلف بتسيير وزارة الشؤون الخارجية نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق