2020/06/17

لجنة الشباب والشؤون الثقافيّة والتربية تعقد لقاء صحفيا حول مقترح القانون المتعلّق بسنّ أحكام استثنائيّة للانتداب في القطاع العمومي

104430657_2726957187583593_5561271867265992993_o

عقدت لجنة الشباب والشؤون الثقافيّة والتربية والبحث العلمي اليوم الأربعاء 17 جوان 2020 لقاء صحفيّا خصص لعرض مقترح القانون عدد 27- 2020 المتعلق بالأحكام الاستثنائيّة للانتداب في القطاع العمومي.

وأكّد رئيس اللجنة في مستهل النقطة الإعلامية أنّ جلّ الكتل النيابيّة ساهمت في صياغة هذا المقترح، مشدّدا على أن مسألة انتداب المعطّلين عن العمل تحظى بتوافق واسع بين ممثّلي الشعب على اختلاف انتماءاتهم، كما بيّن أن مقترح القانون يمثل بوادر الشروع الفعليّ في حلّ مشكلة البطالة لدى هذه الفئة من المعطّلين عن العمل. وبيّن أنّ المقترح موضوع الدرس تقدّمت به مجموعة تضم 35 نائبا وأنّ مكتب المجلس أحاله على أنظار لجنة الشباب والشؤون الثقافيّة والتربية والبحث العلمي.

وأشار رئيس اللجنة أنه تمّ الاستماع فيما يتعلّق بهذا المقترح الى الأطراف الحكوميّة ممثّلة في كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التكوين المهني والتشغيل . ووزير الدولة لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد ، بالإضافة الى مختلف التنسيقيّات والجمعيات الفاعلة في هذا المجال.
وقدم رئيس اللجنة عرضا عن فصول مقترح القانون ولا سيما الفصل الأوّل منه الّذي تمت المصادقة عليه صلب اللجنة اليوم ، والذي ينصّ على انتداب المعطّلين عن العمل على دفعات سنويّة متتالية وفق ترتيب تفاضليّ حسب سنة التخرّج وسنّ المتخرّج.
كما أوضح رئيس اللّجنة أنّ بقيّة فصول مقترح القانون ليست محلّ خلاف خاصة أنّها تتعلّق في مجملها بالفئات التي يستهدفها مقترح القانون ومن بينها أصحاب الحاجيات الخصوصيّة وفرد من كلّ عائلة جميع أفرادها معطلون عن العمل بالإضافة الى المعطّلين عن العمل التي تفوق مدّة بطالتهم 10 سنوات والّذين لم تتجاوز أعمارهم 35 سنة.
وأوضح رئيس اللجنة في الختام، أن مقترح القانون سيعرض على الجلسة العامة فور المصادقة عليه من قبل اللجنة.



المقال الأصلي: لجنة الشباب والشؤون الثقافيّة والتربية تعقد لقاء صحفيا حول مقترح القانون المتعلّق بسنّ أحكام استثنائيّة للانتداب في القطاع العمومي نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق