2020/08/29

المرصد الوطني للمياه: تونس سجلت خلال جويلية الماضي زهاء 157 اشعارا متعلقا بامدادات المياه

المرصد التونسي للمياه

سجل المرصد التونسي للمياه خلال شهر جويلية الماضي قرابة 157 اشعارا متعلقا بعدم توفر امدادات المياه مما يدل على ازدياد هذه الظاهرة رغم ان الدستور التونسي ينص في فصله 44 « على ضمان الحق في الماء للجميع ».

وكشف المرصد الذي يتابع ملف المياه عن القرب بالتعاون مع جميعة « نوماد 08 ان ولاية قفصة تصدرت قائمة الاشعارات بنحو 15 اشعارا تليها ولايتي القصرين واريانة ب 13 اشعارا لكل منهما و باجة وبنزرت ب 9 اشعارات لكل ولاية ومدنين وصفاقس ب7 اشعارات لكل واحدة منهما.

وسجلت منطقة تونس الكبري التي تشهد اكبر تجمع سكاني في البلاد من جانبها 21 اشعار متعلقا بامدادت المياه وفق بيانات المرصد التونسي للمياه.

واشارت الخبيرة في الموارد المائية روضة قفراش ، الى تسجيل 70 تحركا احتجاجيا متعلقا بالمياه و 67 انقطاع و 11 تسرب الى جانب مشاكل متصلة بجودة المياه (المياه غير الصالحة للشرب).

وتوجد تونس ضمن الدول تحت خط الفقر المائي ويعد بلد ما في حالة اكتفاء مائي عند ضمان حصة تناهز الف (1000 متر مكعب من المياه سنويا لكل فرد في حين ان تونس لا توفر سوى 460 متر مكعب للفرد سنويا.

ولا تعود هذه الوضعية، وفق الخبراء، الى ندرة الموارد المائية فقط بل الى سوء التصرف في هذه الموارد وهو ما لخصته قفراش في مداخلة عبر الفيديو حول ادارة الموارد المائية بالقول: » حتي ولو في صورة امتلاء السدود فانها ستكون هنالك مشاكل في النفاذ الى المياه » .

وتعود هذه المشاكل الى الممارسات المتعلقة بالتصرف في المياه المعتمدة من قبل الدولة منذ سنوات « فنحن قمنا باضعاف منظومات المياه منذ اكثر من 25 عاما ونحن اليوم في طريق مسدود »، على حد تعبير قفراش.
-



المقال الأصلي: المرصد الوطني للمياه: تونس سجلت خلال جويلية الماضي زهاء 157 اشعارا متعلقا بامدادات المياه نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق