2020/12/27

منظمة الأطباء الشبان تطالب بخطة عاجلة لتأمين المؤسسات الصحية

منظمة الأطباء الشبان تطالب بخطة عاجلة لتأمين المؤسسات الصحية

طالبت اليوم الأحد 27 ديسمبر 2020 المنظمة التونسية للأطباء الشبان، كل من وزارات الصحة والداخلية والدفاع الوطني وكل جهة تضطلع بمهام صحية وأمنية، بالتحرك الفوري من أجل وضع خطة عاجلة تنفذ فورا هدفها تأمين المؤسسات الصحية والطاقم الصحي والمرضى و كل من يتواجد في الفضاء الصحي خاصة منه الفضاء الحساس للاستعجالي والفضاءات ذات الخدمة الاستعجالية والإنعاش ووحدات النجدة و الإنعاش ومراكزها.

وجاء ذلك على إثر حادثة الإعتداء التي تعرض لها عدد من الإطارات الصحية بمعهد الأعصاب بتونس في الليلة الفاصلة بين الجمعة والسبت.

واقترحت المنظمة في بلاغ لها نشرته هذا المساء، طرح التواجد الأمني الفعال والكافي بالنقاط اللازمة بما يكفي من إمكانيات لحماية المؤسسة والمواطن والأمني المكلف بالحماية ومسار العدالة لكل متضرر سواء كان عونا صحيا أو مواطنا وعدم الإفلات من العقاب في حال الاعتداء.

واعتبرت أن التواجد الأمني المناسب، بغاية الحماية والتوقي من التخريب والاعتداء وحتى من التقصير، لا يجب أن يصبح تواجدا لمزيد العنف أو لتوتير الأجواء أو إثقال كاهل الوحدات الأمنية ،حيث يجب التفكير في تسليح العناصر المكلفة بالأمن بجانب قانوني يمكنهم من التدخل لتجنب الاعتداء، سواء كان مواطنا يعتدى عليه بالتقصير أو الاستهانة بحقه في الخدمة الصحية، أو عونا أو إطارا صحيا يتم تعطيله عن أداء مهامه وبالتالي العبث بحياة الناس كما يجب أن تكون قواعد هذا التأمين علنية ومعروفة كي تصان كل الحقوق ولا تتحول مهمة الحماية والتأمين عن هدفها السامي.

وأكدت المنظمة التونسية للأطباء الشبان، أن مطالبة السلطات بالتدخل ليست مطالبة أولى، وأنها قد تقدمت بمثل هذا الطلب في عديد المناسبات دون استجابة جدية وفق البلاغ.

وتابعت أن ذلك يجعلها أمام ضرورة برمجة تحركات احتجاجية في حال مواصلة صمت السلطات المعنية.
 



المقال الأصلي: منظمة الأطباء الشبان تطالب بخطة عاجلة لتأمين المؤسسات الصحية نشر في شمس فم

0 تعليق:

إرسال تعليق