2021/01/08

قريبا ورشة عمل تدريبية افتراضية حول إنتاج الكهرباء بموجب نظام الترخيص

الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة

تنظم الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة ورشة عمل تدريبية افتراضية حول إنتاج الكهرباء بموجب نظام الترخيص في 21 جانفي 2021.

وتخصص هذه الورشة لقادة المشاريع والشركات الاستشارية النشطة في المجال الطاقي.

وتهدف الورشة الى تدريب الجهات المعنية على الحصول على توضيحات بشأن نظام الترخيص ، وتحديداً الجوانب التنظيمية التقنية والحوافز المالية بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى قراءة مبسطة لدليل الإجراءات.

وتسمح القاوانين التونسية  من خلال أحكام القانون رقم 2015 والمرسوم الحكومي رقم 2016-1123  لقادة المشاريع  للذين يتم قبول ملفاتهم في إطار نظام الترخيص ، بتوفير الكهرباء من الطاقات المتجددة لتلبية احتياجات الطلب المحلي.

وسيعمل المروجون لهذا النوع من المشاريع وفقًا لنموذج يصرح لهم ببيع انتاجهم حصرياً للشركة التونسية للكهرباء والغاز وبلغ إجمالي المشاريع التي تم منحها الضوء الأخضر بموجب نظام الترخيص هذا ، وفقًا للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة ، 18 مشروعًا بقوة 10 ميجاوات + 30 مشروعًا 1 ميجاوات في الخلايا الكهروضوئية و 4 مشروعات بقدرة 30 ميجاوات في قطاع طاقة الرياح ، مما يرفع إجمالي المشاريع المرخصة إلى 52 مشروعًا لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة في انتظار أن يتم الترخيص لــ16 مشروعا جديدا.

وتعد تونس من الدول الأوائل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تبنت سياسة استباقية للتحكم في الطاقة وتطوير الطاقات المتجددة وبحسب التقرير السنوي « إحصاءات الطاقة المتجددة 2020″ الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) ، ساهمت تونس بـ 373 ميغاواط في إجمالي الإنتاج العالمي في عام 2019 مقارنة بقدرة إجمالية بنحو 2،351 ميغاواط في نهاية عام 2019  أو حوالي ثلث إجمالي الطاقة الكهربائية المركبة. فيما يتعلق بالطاقة الكهروضوئية ، تخطط تونس لزيادة الطاقة الإنتاجية التي تنفذها المشاريع الخاصة من 100 ميغاواط إلى 500 ميغاواط  وهي القدرة المخططة لإنتاج الطاقة من خلال الطاقة المتجددة (طاقة الرياح ، والطاقة الشمسية ، والطاقة الكهروضوئية). ) تصل إلى 3500 ملغ بحلول عام 2030.



المقال الأصلي: قريبا ورشة عمل تدريبية افتراضية حول إنتاج الكهرباء بموجب نظام الترخيص نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق