2021/03/31

تونس تشرع في سلسلة مداولات رسمية مع الاتحاد الاوروبي من أجل الانخراط كشريك مميز في البرنامج الأوروبي الجديد للبحث والابتكار « أفق أوروبا »

مفاوضات تونس و الاتحاد الاوربي

شرعت تونس في تنظيم سلسلة مداولات رسمية مع الاتحاد الاوروبي، للتمكن من الانخراط كشريك مميز في البرنامج الأوروبي الجديد للبحث والابتكار « أفق أوروبا »، الممتد تنفيذه من 2021 الى 2027، وفق ما أعلن عنه اليوم الأربعاء المكلف بمشاريع وبرامج بالاتحاد الأوروبي بتونس راجح الخميري.
وقال الخميري، خلال ندوة عقدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمدينة العلوم بتونس لتقييم 10 سنوات من التعاون التونسي الأوروبي في مجال البحث العلمي، إنه من المنتظر أن توقع تونس على اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي قبل موفى السنة الحالية وذلك بعد إتمام سلسلة من المداولات والمفاوضات المتعلقة بالجوانب الاجرائية والتمويلية والتشريعية التي ستتيح لتونس الالتحاق بالبرنامج الأوروبي « أفق أوروبا » بوصفه أكبر برنامج حول العالم في هذا المجال بميزانية تناهز 95 ألف مليون أورو.
وستمكن مشاركة تونس في هذا البرنامج من فتح آفاق أرحب أمام الباحثين التونسيين والمؤسسات البحثية للمشاركة بكثافة في برامج البحث والابتكار مع الانتفاع بنفس الامتيازات التي يتمتع بها نظراؤهم الأوروبيون، وفق ما بينه الخميري، مشيرا الى أن طريقة المشاركة في هذا البرنامج مبنية على طلبات عروض تمكن الباحثين من تقديم ملفاتهم ليقع اختيار الأفضل منها.
ومن جانبه شدد مدير التعاون الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مالك كشلاف على أن تونس لم تتحصل على هذه المرتبة المرموقة في مجال البحث العلمي والابتكار من باب الصدفة وانما جاء ذلك نتيجة تطور المنظومة الوطنية للبحث العلمي والتجديد التي تضم كفاءات عالية مكنتها من منافسة الدول الأوروبية وبجدارة كبرى، حسب قوله.
وذكر أن معدل قبول مشاريع المشاركين التونسيين في البرنامج الاوروبي الفارط للبحث و الابتكار « أفق 2020″ التي تمكنت تونس من الانخراط فيه سنة 2015، ناهز 18 بالمائة ليتفوق على معدل قبول مشاريع المشاركين الاوروبيين الذي لم يتجاوز 14 بالمائة، مشيرا الى أن التمويلات التي حصلت عليها تونس في هذا البرنامج ناهزت 12 مليون أورو بعد أن كانت لا تتجاوز قبل انخراطها في هذا البرنامج 1,2 مليون أورو.
ومن جهتها بينت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ألفة بن عودة أن التعاون بين تونس والاتحاد الاوروبي في مجال البحث العلمي والابتكار عريق ويمتد على أكثر من 25 سنة الا أنه شهد دفعا جديدا وقويا خلال العشر سنوات الأخيرة مما جعل تونس البلد الافريقي والعربي الوحيد الذي حصل على الشراكة بالبرنامج الأوروبي « أفق 2020″.
ولفتت الى أنه خلال العشرية الأخيرة تمكن أكثر من 12300 طالب وأستاذ وباحث تونسي من التنقل بين ضفتي المتوسط كما استفادت أكثر من 700 مؤسسة تونسية ناشطة في هذا المجال من دعم مالي أوروبي مكنها بدورها من خلق مواطن شغل على أعلى مستويات.
ومن جانبه، أعرب سفير الاتحاد الأوروبي بتونس ماركوس كورنارو عن تقديره للمستوى العالي الذي بلغه الباحثون التونسيون خاصة وأن أغلبهم من جنس الاناث، مؤكدا أن التعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي في مجال البحث العلمي والابتكار سيشهد تطورا كبيرا خلال السنوات القادمة.



المقال الأصلي: تونس تشرع في سلسلة مداولات رسمية مع الاتحاد الاوروبي من أجل الانخراط كشريك مميز في البرنامج الأوروبي الجديد للبحث والابتكار « أفق أوروبا » نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق