2021/06/11

رئيس جامعة البلديات يدعو إلى تعديل القانون الانتخابي ومجلة الجماعات المحلية

عدنان بوعصيدة

دعا رئيس الجامعة الوطنية للبلديات التونسية عدنان بوعصيدة اليوم الجمعة 11 جوان 2021  إلى ضرورة تعديل القانون الانتخابي ومجلة الجماعات المحلية وفق بلاغ أصدره المجلس.

واقترح أثناء جلسة الاستماع إلى ممثلين عن الجامعة صلب لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية بالخصوص مراجعة نظام الاقتراع المعتمد لانتخاب أعضاء المجالس المحلية بما يمكن من تيسير حصول القائمة الحائزة على أكبر عدد من الأصوات على الأغلبية وكذلك مراجعة طريقة اختيار رؤساء المجالس المحلية.

كما دعا إلى مراجعة معايير احتساب عدد أعضاء المجالس البلدية في اتجاه التقليص من عددهم لإضفاء النجاعة في اتخاذ القرارات على مستوى هذه المجالس.

وقدم رئيس الجامعة والوفد المرافق له عرضا عاما حول الاستشارة التي تم إنجازها حول مسار اللامركزية وجملة المخرجات التي توصلت إليها ومن أهمها ظاهرة عدم استقرار المجالس البلدية كاشفا عن تسجيل استقالة 69 رئيس بلدية وحل 30 مجلسا بلديا بفعل الاستقالة الجماعية لأغلبية أعضائه فضلا عن وجود عدد من المجالس التي تواجه هشاشة على مستوى استقرارها.

وبيّن رئيس الجامعة أن من بين الأسباب الرئيسية لتفاقم التجاذبات وغياب الاستقرار داخل المجالس البلدية، عدم تناسب طرق الاقتراع المعتمدة لانتخاب الهياكل المسيرة للبلديات مع متطلبات العمل البلدي وكذلك ضعف القواعد التي أقرتها النصوص بخصوص الحوكمة داخل المجالس البلدية.

ولدى تدخّلهم أجمع عدد من النواب على وجود إشكاليات عميقة داخل البلديات مردّها التوافقات الهشة التي تتمّ لاختيار رؤساء البلديات والتي تؤدي إلى صعوبة التسيير.
وتابعت اللجنة جلستها المخصصة لمواصلة النقاش حول المبادرات التشريعية المتعلقة بتعديل القانون الانتخابي، بالتصويت على جملة من الفصول التي تعلقت أهمها بإجراء عملية التصويت للتونسيين بالخارج بالنسبة للانتخابات والاستفتاء في يوم أو أكثر من الأيام الثلاثة المنتهية بيوم الاقتراع داخل الجمهورية، مع تمكين الهيئة من ضبط الأيام المحددة للاقتراع لكل دولة تنظم فيها عملية التصويت للتونسيين بالخارج.

كما تم اعتماد مراجعة الجدول المضمن بالفصل 117 مكرر من القانون الانتخابي والمتعلق بضبط عدد أعضاء المجالس البلدية بالتقليص في عدد الأعضاء إلى المستويات المقترحة في المبادرة المعروضة على اللجنة.

في المقابل لم يتم التوافق بخصوص اعتماد آلية الاقتراع عن بعد بالنسبة لعملية التصويت بالخارج.

وذكر مجلس نواب الشعب في بلاغه أن اللجنة ستواصل الأسبوع القادم أعمالها بمناقشة الفصول والتصويت عليها.



المقال الأصلي: رئيس جامعة البلديات يدعو إلى تعديل القانون الانتخابي ومجلة الجماعات المحلية نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق