2021/09/10

التوجّه لنظام رئاسي: كريّم تؤكد ضرورة إرساء ضوابط حتى لا يتم الانحراف بالنظام من رئاسي إلى رئاسوي

التوجّه لنظام رئاسي: كريّم تؤكد ضرورة إرساء ضوابط حتى لا يتم الانحراف بالنظام من رئاسي إلى رئاسوي

طالبت أستاذة القانون الدستوري، منى كريّم، اليوم الجمعة 10 سبتمبر 2021، رئاسة الجمهورية بتوضيح رؤيتها حول التمشي الذي تعتزم القيام به على مستوى القريب العاجل.

وتساءلت منى كريّم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج هنا شمس، عن سبب تصريح مستشار رئيس الجمهورية وليد الحجام حول إمكانية تغيير النظام السياسي في قناة أجنبية وعدم إصدار بيان رسمي.

وشددت محدثة شمس أف أم على أن الدستور الحالي يتضمن نقاط إيجابية ومكتسبات يجب المحافظة عليها لكن هناك نقاط يجب تعديلها ومراجعتها على غرار الباب المتعلق بتنظيم السلط.

وفي تعليقها حول إمكانية التوجه إلى تغيير النظام السياسي إلى نظام رئاسي، قالت كريّم إنه "يجب إرساء ضوابط حتى لا يتم الانحراف بالنظام من رئاسي إلى رئاسوي".

ومن بين الضوابط التي أكدت أستاذة القانون الدستوري على إرسائها هي المحكمة الدستورية ونظام المسؤولية السياسية مصرحة "لا بد من محاسبة رئيس الجمهورية على أفعاله خلال فترة توليه رئاسة الدولة".

كما نبّهت منى كريّم من الآليات التي سيتم اعتمادها في إرساء النظام الرئاسي ودعت لتنظيم حوار شامل تشارك فيه مختلف الأطراف لتعديل الدستور حتى لا يتم في المستقبل استسهال تغيير الدستور. 

 



المقال الأصلي: التوجّه لنظام رئاسي: كريّم تؤكد ضرورة إرساء ضوابط حتى لا يتم الانحراف بالنظام من رئاسي إلى رئاسوي نشر في شمس فم

0 تعليق:

إرسال تعليق