2021/12/22

أنا يقظ تحذّر من اختراقات لمنصّة إيفاكس الالكترونية والتلاعب بمنظومة التلقيح

انا يقظ

حذّرت منظّمة « أنا يقظ » امس الثلاثاء 22 ديسمبر 2021 من « وجود اختراقات لمنصّة إيفاكس الالكترونية و تلاعب بمنظومة التلقيح و إسناد جوازات التلقيح لغير مستحقيها وفق ما ورد عليها من معلومات » مطالبة بفتح تحقيق في الغرض وبتأجيل دخول المرسوم الرئاسي عدد 1 لسنة 2021 المتعلق بجواز التلقيح حيز النفاذ إلى موعد لاحق، أي إلى حين الانتهاء من التحقيق والتدقيق في كل المعطيات المضمّنة بمنظومة إيفاكس ومعالجة كيفية الولوج إليها والتصرّف فيها.

ودعت « أنا يقظ » وزارة الصحة ومسؤولي مراكز التلقيح إلى تأكيد تحصل المواطنين على جرعات التلقيح عبر إرسال الرسائل القصيرة SMS بعد تلقيهم الجرعة وليس قبلها، على إعتبار أن عديد المواطنين يقومون بمغادرة مركز التلقيح بمجرد تلقيهم للرسالة القصيرة قبل تلقيهم الجرعة فعلياً وفق تقديرها.

واعتبرت أن « هذا الخطأ الجسيم فتح بابا للتلاعب والمتاجرة بجوازات وشهائد التلقيح في ظلّ غياب رقابة وزارة الصحّة، مما يمثل ضربا لمصداقية حملة التلقيح منذ بدايتها ويضع مبدأ السلامة المعلوماتية وحق المواطنين في حماية معطياتهم الشخصيّة موضع سؤال ».

وطالبت المنظمة ب »فتح تحقيق فوري وعاجل بخصوص هذه التجاوزات ومحاسبة كل المتورطين وكلّ من شاركهم بأن جعل من عملية إسناد جواز التلقيح مطيّة لكسب الأرباح » مشيرة إلى أن إسناد الجواز يكلّف الفرد، حسب روايتها « مبلغا يتراوح بين 50 و400 دينار حسب نوع اللقاح ومدى استعجال الأمر والغرض من جواز التلقيح ».



المقال الأصلي: أنا يقظ تحذّر من اختراقات لمنصّة إيفاكس الالكترونية والتلاعب بمنظومة التلقيح نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق