2022/02/28

تونس تشرع في اقامة جسر جوي لإجلاء أفراد الجالية بأوكرانيا الراغبين في العودة الى ارض الوطن

تونس اوكرانيا

قال وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي إن تونس شرعت  بداية من مساء امس الاحد 27 فيفري 2022 في اإقامة جسر جوي عسكري ومدني لإجلاء أفراد الجالية والطلبة التونسيين الذين غادروا الأراضي الأوكرانية نحو الدول المجاورة (بولونيا ورومانيا) بسبب الحرب هناك.

وطمأن الجرندي وفق تصريح له عقب لقائه امس رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيسة الحكومة نجلاء بودن بقصر قرطاج أفراد الجالية والطلبة المقيمين بأوكرانيا وعائلاتهم « بوجود خطة محكمة التنظيم لإخراجهم من أوكرانيا وإجلاء كل من يرغب في العودة الى تونس ».

وأوضح أن الخطة تتمثل في وجود نقاط اتصال في الداخل الأوكراني لتجميع القائمات من أفراد الجالية يمكن الاتصال بها إضافة إلى سفارات تونس ببولونيا ورومانيا ومولدافيا والمجر.

ودعا الجرندي أفراد الجالية والطلبة الراغبين في الخروج من أوكرانيا للإسراع بتسجيل أنفسهم ضمن قائمات نقاط الاتصال بالداخل الأوكراني، فضلا عن سفارات تونس بدول جوار أوكرانيا (بولونيا ورومانيا والمجر) والاتصال بالأرقام التي تم اعتمادها من قبل وزارة الشؤون الخارجية، إضافة إلى الأرقام الخضراء التي وضعتها وزارة الشؤون الخارجية.

كما أكد على أنه بإمكان الأولياء الاتصال بوزارة الشؤون الخارجية للاطمئنان على أبنائهم.

وأشار إلى وجود خلية أزمة صلب وزارة الشؤون الخارجية تعمل على مدار الساعة وهي في اتصال دائم مع رئاسة الجمهورية للإعلام بتطور الأوضاع أولا بأول في المنطقة وتطور مسألة إجلاء الجالية والخطط المتبعة لذلك.

وأشار الى أنه والى حدود امس الاحد هناك العديد من الطلبة ومن أفراد الجالية التونسية موجودون في مولدافيا وقد تم تجميعهم عن طريق هذه المنظمات الانسانية الدولية والقائمة متوفرة وسيتم توجيههم الى رومانيا أين ستستقبلهم سفارة تونس لرعايتهم.

وأوضح أنه قد تم تعزيز هذه السفارات المعنية بأفراد من وزارة الشؤون الخارجية من المختصين في مثل هذه الحالات للإحاطة بالجالية التونسية في المخيمات التي ستستقبلهم هم ومختلف الجنسيات الأخرى.

من جانبه أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد في اجتماعه امس برئيسة الحكومة نجلاء بودن ووزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي على ضرورة توفير كل الظروف المناسبة للتونسيين العالقين في أوكرانيا أو ببعض الدول المجاورة ومساعدة الراغبين منهم على العودة إلى أرض الوطن.
وقال رئيس الجمهورية إن « الدولة التونسية لن تبخل أبدا حتى على شخص واحد بالإحاطة والرعاية في كل مكان ».



المقال الأصلي: تونس تشرع في اقامة جسر جوي لإجلاء أفراد الجالية بأوكرانيا الراغبين في العودة الى ارض الوطن نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق