2022/02/23

باجة : الفلاحون في باجة يشتكون من نقص سماد « الامونيتر » ومندوب الفلاحة يؤكّد أن الكميات الموجودة والكميات التى ستصل الى الجهة كافية

امونيتر

أكّد شكري الدجبي رئيس الاتحاد الجهوى للفلاحة والصيد البحري في باجة اليوم الاربعاء لوكالة تونس افريقيا للانباء أن كمّيات سماد « الامونيتر » المتوفّرة في الجهة غير كافية وان الفلاح يلجأ الى اقتنائها من كل أصناف المزوّدين بأسعار مرتفعة وطالب بتوفير الكمّيات المطلوبة قبل 15 يوما القادمة، معتبرا أن توفيرها بعد هذه الفترة لن يكون له جدوى بل ان من شأنه أن يضرّ بالمزروعات.
وأضاف أن الاتحاد وجّه نداء الى وزير الفلاحة والى كل الهياكل المسؤولة لتوفير « الامونيتر » والأسمدة، منبّها الى ان الفلاّح قام بكل المطلوب منه وان من شأن عدم توفّر الأسمدة تقليص إنتاج الحبوب والأضرار بالموسم.
وأكّد محمد على الماجري رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة في تيبار لــ(وات) أنه يوجد نقص فادح فى سماد « الامونيتير » في الجهة منذ بداية الموسم وقال انه كان من الضروري إعطاء دفعتين من هذه المادة لزراعات الحبوب فى هذه الفترة من الموسم لكن تم اعطاء دفعة واحدة، مطالبا بالتنسيق بين الدوائر الحكومية لتجنيب الفلاح توفير « الامونيتر » بأقصى الاسعار وهو ما من شانه ان يزيد في تكلفة الانتاج.
وقال نور الدين الربعي فلاح في منطقة « قصر مزوار  » أن الفلاح في هذه المنطقة التابعة لمعتمدية باجة الشمالية يعاني حاليا من نقص سماد « الامونيتر » ومن التلاعب بأسعاره شأنه شأن سماد  » د. أ. ب  » حسب تعبيره .
وأكّد عبد الرؤوف الجزيري المندوب الجهوى للفلاحة بباجة لــ(وات) من جهته أن حاجيات الولاية من سماد  » الامونيتر » قدّرت بــ600 ألف قنطار وصلت منها إلى الجهة 320 الف قنطار وهو ما مكّن من إعطاء الدفعة الأولي من هذه المادة بنسبة 90 بالمائة، وأنّه يتوفّر حاليا 160 الف قنطار من « الامونيتر » وأن كمّيات اخري ستصل للجهة واعتبر ان وضع التزوّد بسماد  » الامونيتر » في باجة مطمئن مقارنة بالسنة المنقضية.
وتجدر الاشارة الى ان المساحات المبذورة حاليا من الزراعات الكبري في ولاية باجة تمثّل 203 الف هكتار من جملة 210 الاف هكتار مبرمجة .



المقال الأصلي: باجة : الفلاحون في باجة يشتكون من نقص سماد « الامونيتر » ومندوب الفلاحة يؤكّد أن الكميات الموجودة والكميات التى ستصل الى الجهة كافية نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق