2022/04/09

تونس تحتفل اليوم بالعيد الوطني لشهداء ثورة 09 من افريل 1938 ومواكب احتفالية بولايات الشمال الغربي تخليدا لهذه الذكرى .

April_8th_1938_protests_in_Rue_des_Maltais_in_Tunis

تحتفل تونس اليوم بالعيد الوطني لشهداء ثورة التاسع من افريل 1938 التي شكلت منعرجا حاسما في الكفاح الوطني  ومثلت مرحلة هامة للاعداد للمحطات السياسية اللاحقة التي ادت في النهاية إلى نيل الاستقلال و اعلان النظام الجمهوري .

لقد شهد ذلك اليوم الخالد  سقوط عشرات الشهداء اثر خروج مظاهرتين الاولى بقيادة علي بلهوان والثانية بقيادة المنجي سليم وذلك للمطالبة باصلاحات سياسية واحداث برلمان تونسي .

وشهدت المسيرتان اللتان واجهتمها قوات الاحتلال الفرنسي  بالرصاص ، مشاركة المراة التونسية لاول مرة .

و بمناسبة عيد الشهداء ، تنتظم اليوم بولايات الشمال الغربي مواكب احتفالية بهذه الذكرى الخالدة .

و تعلم وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية  ، بالمناسبة ذاتها ،أن الدخول إلى جميع المواقع الأثرية والمعالم التاريخية والمتاحف سيكون اليوم و بصفة مجانية  ، وهو متاح لكافة المواطنين التونسيين وكذلك الأجانب المقيمين بتونس.

وتذكر الوكالة أن الدخول مجاني أيضا لكافة المواقع الأثرية والمعالم التاريخية والمتاحف الراجعة لها بالنظر أول كل أحد من كل شهر، ويوم 18 أفريل الموافق لليوم العالمي للمواقع والمعالم، ويوم 18 ماي الموافق لليوم العالمي للمتاحف، وكذلك أيام العطل الرسمية.



المقال الأصلي: تونس تحتفل اليوم بالعيد الوطني لشهداء ثورة 09 من افريل 1938 ومواكب احتفالية بولايات الشمال الغربي تخليدا لهذه الذكرى . نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق