2022/12/05

بداية من اليوم: توقف نشاط موزعي الأدوية بالجملة ومجلس الصّيادلة يدعو الجهات المسؤولة إلى التدخّل العاجل

تخصيص ميزانية استثنائية لاقتناء ادوية الامراض المزمنة اللازمة

قرر المكتب التنفيذي للغرفة النقابية للمؤسسات الصيدلية الموزعة للأدوية بالجملة إيقاف النشاط في كامل أنحاء الجمهورية بداية من اليوم الاثنين 5 ديسمبر 2022.

و قالت الغرفة التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في بيان ان مكتبها التنفيذي وجد نفسه مجبرا على إيقاف النشاط في كامل أنحاء الجمهورية بداية اليوم إلى حين إيجاد حلول فعلية لإنقاذ القطاع وضمان توزيع الأدوية في البلاد والحفاظ على حق المريض في الدواء ».

و أوضحت أن هذا القرار يأتي على خلفية » عدم التوصل إلى حل وعدم تجديد شهادة خصم من المورد للمؤسسات الموزعة للأدوية بالجملة على مبيعات الأدوية لسنة 2022 و نظرا للارتفاع المتواصل للأعباء المالية لهذه المؤسسات الذي سبب لها أزمة خانقة » وفق البيان ذاته.

و أكد أمين مال الغرفة الوطنية للمؤسسات الصيدلية الموزعة للأدوية بالجملة، أحمد كراي أن السلطات لم تستجب لطلب المؤسسات الموزعة للأدوية بالجملة المتعلق بالحصول على شهادة الإعفاء من الخصم من المورد على مبيعات الأدوية لسنة 2022 والتي سبق وأن منحتها الدولة منذ سنة 2006.

هذا و عبّر المجلس الوطني لهيئة الصّيادلة بتونس في بيان له امس عن « عميق انشغاله » لما سينجرّ عن قرار المؤسسات الصيدلية الموزّعة للأدوية بالجملة إيقاف نشاطها، من أثر سلبي على حقّ المرضى في الحصول على العلاج، بسبب رفض وزارة الماليّة تمكين هذه المؤسسات من شهادة الإعفاء من الخصم من المورد، بعنوان هذه السنة « .

وبيّنت هيئة الصيادلة أنّ توقّف نشاط مؤسسات توزيع الأدوية بالجملة، « سيكون له انعكاس مباشر على مخزون الأدوية في الصيدليات وعلى قدرتها على توفير الدّواء للمرضى » و دعت في هذا الصدد، الجهات المسؤولة إلى « التدخّل العاجل لإيجاد حلّ يضمن استمراريّة عمل منظومة توزيع الدّواء حفاظا على صحّة المواطنين وسلامتهم ».



المقال الأصلي: بداية من اليوم: توقف نشاط موزعي الأدوية بالجملة ومجلس الصّيادلة يدعو الجهات المسؤولة إلى التدخّل العاجل نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق