2023/01/29

رئيس منظمة الدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة: 141 ملاحظا ومنسقا لمتابعة ممارسة الأشخاص ذوي الاعاقة لحقهم في الاقتراع

تونس-انتخابات-640x411

أكد رئيس المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يسري المزاتي اليوم الأحد 29 جانفي 2023 بقاعة العمليات المركزية المخصصة لملاحظة الدور الثاني للانتخابات التشريعية بأحد النزل وسط العاصمة، تواجد 141 بين ملاحظ ومنسق بكامل الدوائر الإنتخابية (131 دائرة) لمتابعة ممارسة الأشخاص ذوي الاعاقة لحقهم في الاقتراع.

وأفاد رئيس المنظمة بأن أكثر من 40 بالمائة من الملاحظين حاملون لإعاقة قائلا إنها « تجربة نموذجية في تونس وفي المنطقة العربية ». ونوّه في هذا الإطار بحُسن التواصل والتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة والناخبين والناخبات، « في ظل تواجد أعوان مكلفين بالتوجيه والارشاد في اكثر من 80 بالمائة من مراكز ومكاتب الاقتراع ».

كما سلّط الضوء على عديد الاشكالات في كل من ولايات سوسة وتطاوين وسيدي بوزيد، « حيث تم منع الملاحظين من الدخول لمراكز الاقتراع ورفض بطاقة الاعتماد للدور الأول للانتخابات التشريعية ديسمبر 2022 ليتم حل الاشكال بعد اطلاع المسؤولين عن تلك المراكز على بلاغ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في هذا الخصوص.

وأشار يسري المزاتي إلى توفر « حافظات برايل » الخاصة بذوي الإعاقة البصرية في أكثر من 85 بالمائة من مكاتب الاقتراع، مضيفا أن 65 بالمائة من مراكز الاقتراع مهيّأة بالممرات المخصصة لذوي الاحتياجات الخصوصية.

وذكر في سياق متصل، أن 40 بالمائة من مراكز الاقتراع ليست بها إشارات توضّح مسار الوصول إلى مكاتب الاقتراع وأن 51 بالمائة من هذه المراكز لا تتوفر فيها إشارات وتوجيهات خاصة بذوي الاعاقة و47 بالمائة منها لا تتوفر على قائمات الناخبين بصفة واضحة وصور ومعلقات توجيهية خاصة بمراحل الاقتراع بلغة الإشارة، مضيفا أن 92 بالمائة من مراكز الاقتراع لا يوجد بها مترجمون للغة الإشارة.



المقال الأصلي: رئيس منظمة الدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة: 141 ملاحظا ومنسقا لمتابعة ممارسة الأشخاص ذوي الاعاقة لحقهم في الاقتراع نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق