2023/03/06

رئاسة الجمهورية تؤكّد رفضها اتهام الدّولة التونسية ب »العنصريّة » وتقر إجراءات لتيسير الإقامة بتونس لمختلف الجاليات

بلاغ رئاسة الجمهورية

أكّدت رئاسة الجمهورية رفضها التّام اتهام الدّولة التونسية ب »العنصريّة » وعبّرت عن استغرابها من « الحملة المعروفة مصادرها والمتعلقة بالعنصرية المزعومة في تونس » مذكّرة بأنّ تونس من مؤسّسي منظمة الوحدة الإفريقية التي تحولت في ما بعد إلى الاتحاد الافريقي والتي ساندت كل حركات التحرير الوطني في العالم وليس أقلها حركات التحرير الوطني في افريقيا.

وبيّنت رئاسة الجمهورية في بلاغ لها مساء امس أنّ تونس دولة إفريقية بامتياز وأنّ « الشعوب الأفارقة من جنوب الصّحراء إخوتنا » مشيرة إلى أنّ تونس كانت قد دعت في السنوات القليلة الماضية إلى أن تكون إفريقيا للأفارقة.

وبينت رئاسة الجمهورية أنه بهدف تيسير الإجراءات أمام الأجانب المقيمين بها وحماية لمختلف الجاليات، قرّرت الحكومة التونسية تسليم بطاقات إقامة لمدة سنة لفائدة الطلبة من البلدان الإفريقية الشقيقة وذلك قصد تسهيل فترة إقامتهم بالتراب التونسي وتمكينهم من التجديد الدوري لوثائقهم في آجال مناسبة، والتّمديد في وصل الإقامة من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر، فضلا عن تسهيل عمليات المغادرة الطّوعية لمن يرغب في ذلك في إطار منظّم.

كما ابرزت رئاسة الجمهورية قرار إعفاء الأشقاء الأفارقة من دفع خطايا التأخير المستوجبة على الوافدين الذين تجاوزوا مدة الإقامة المسموح بها ، بالإضافة إلى تعزيز الإحاطة وتكثيف المساعدات الاجتماعية والصحية والنفسية اللّازمة لكافّة المهاجرين واللّاجئين من الدول الإفريقية الشقيقة وردع كل أنواع الاتّجار بالبشر والحدّ من ظاهرة استغلال المهاجرين غير النظاميين ووضع رقم أخضر على ذمة المقيمين من مختلف الدول الافريقية الشقيقة للإبلاغ عن أي تجاوز في حقهم.



المقال الأصلي: رئاسة الجمهورية تؤكّد رفضها اتهام الدّولة التونسية ب »العنصريّة » وتقر إجراءات لتيسير الإقامة بتونس لمختلف الجاليات نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق