2023/05/16

جندوبة: 7377 مترشحا للمناظرات الوطنية والاعداد لتأمين الاختبارات

   جندوبة: 7377 مترشحا للمناظرات الوطنية والاعداد لتأمين الاختبارات

استعرضت المديرة الجهوية للتربية بجندوبة ريم المعروفي، اليوم الثلاثاء، جملة الاستعدادات المتعلقة باجتياز الاختبارات الوطنية (باكالوريا، شهادة ختم التعليم الأساسي ومناظرة الدخول الى المدارس النموذجية) وجاهزية مراكز الاختبارات والإصلاح وحاجة الجهة الى الدعم اللوجستي لتامين الاختبارات في توقيتها القانوني والمحدد برزنامة خاصة تتماشى وخصوصية الجهة.
وقالت في جلسة التأمت بمقر ولاية جندوبة بان عدد المترشحين لاجتياز الباكالوريا بولاية جندوبة في 21 مراكزا يبلغ لهذه السنة 5051 مترشحا 4257 منهم بالمعاهد العمومية و515 بالمعاهد الخاصة و279 مترشحا بصفة فردية.
وتصدرت شعبة الاقتصاد والتصرف لائحة المترشحين بـ1433 تلميذا تليها شعبة الآداب بـ1004 تلاميذ فيما تقل بقية الاختصاصات عن 200 تلميذ.
وبلغ عدد المترشحين لاختبار شهادة التعليم الأساسي 871 تلميذا من مجموع 4833 مرسما بالسنة التاسعة اساسي، أي ما يعادل 18 بالمائة من مجموع الدارسين بهذا المستوى، وذكرت بان ثلاث مدارس لم يترشح منها أي تلميذ.
وذكرت ان عدد المترشحين لمناظرة الدخول الى المدارس النموذجية يلغ 1445 مترشحا موزعين بين 1314 يدرسون بالمدارس العمومية و131 يدرسون بالمدارس الخاصة، مشيرة الى ان 100 مدرسة ابتدائية من مجموع 232 مدرسة لم تتلق الإدارة الجهوية منها أي ترشح.
وتحتاج الاختبارات الى موارد بشرية موزعة بين 569 شخصا لامتحان الباكالوريا و101 شخص للتعليم الأساسي و172 شخص لمناظرة الدخول الى المدارس النموذجية والى 913 مصححا و2079 مراقبا للباكالوريا و255 للتاسعة أساسي و252 للنموذجي.
واعتبرت المديرة الجهوية ان هذه الاختبارات تستوجب تذليل الصعوبات الممكنة والمحتملة على غرار جاهزية شبكة الاتصالات والكهرباء والماء والتطهير وتوفير اربع سيارات مدعمة لنقل الاختبارات في ابانها، واشارت الى ان 06 من المترشحين ستخصص لهم اجراءات استثناية.

ودعا والي الجهة سمير كوكة كافة المتدخلين الى توفير كافة ضمانات نجاح هذه المناظرات وتامين المؤسسات التربوية التي ستحتضن الاختبارات وإخضاع نتائج المناظرات الماضية والمنتظرة لتقييمات علمية ودراسات استشرافية تأخذ بعين الاعتبار معالجة الظروف التي حالت دون نيل الجهة ترتيبا متقدما في النتائج الوطنية.

يشار الى ان ولاية جندوبة تتذيل منذ سنوات نتائج المناظرات الثلاث لأسباب قالت عنها المديرة الجهوية بانها "تستوجب دراسات معمقة للوقوف عند اسبابها وتجاوز المعيقات التي لازالت تحول دون تقدمها"، واضافت في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء بان الإدارة الجهوية اعدت دراسة في الغرض وسبق وان نوقشت في يوم دراسي ومن المنتظر ان تعقد في شانها لقاء اعلامي.  



المقال الأصلي: جندوبة: 7377 مترشحا للمناظرات الوطنية والاعداد لتأمين الاختبارات نشر في شمس فم

0 تعليق:

إرسال تعليق