2023/07/29

نواب الشعب يحثون الحكومة على إيجاد حلول عاجلة لنقص المياه في القطاع الفلاحي

نواب الشعب يحثون الحكومة على إيجاد حلول عاجلة لنقص المياه في القطاع الفلاحي

حثّ نواب الشعب، الحكومة على ضرورة إيجاد حلول عاجلة لنقص الموارد المائية من اجل رفع الإنتاج الفلاحي وخاصة منها الحبوب وتفادي الخسائر المسجلة في القطاع ومساعدة الفلاحين على تجاوز الصعوبات المالية.

وأشار جلّ النواب، في تدخلاتهم، خلال جلسة عامة، عقدت بعد ظهر السبت، بقصر باردو، لمناقشة مشروع قانون الموافقة على اتفاق قرض مع البنك الافريقي للتنمية للمساهمة في تمويل مشروع « دعم التطوير المندمج والمستدام لمنظومة الحبوب »، الى إمكانية استغلال كافة أراضي المناطق السقوية في تونس والتي تبلغ مساحتها 440 الف هكتار، للترفيع من انتاج الحبوب اضافة الى توزيع كافة الأراضي الدولية الشاسعة وغير المستغلة على صغار الفلاحين للاستثمار بها.

وطالب البعض بالتفكير في حلول بديلة وتغيير النمط الزراعي في تونس تماشيا مع تأثيرات التغيرات المناخية وتواتر فترات الجفاف من خلال دراسة تجارب ناجحة لزراعة القمح في الجنوب واستغلال المياه الجوفية لتلبية حاجيات هذه المنطقة من الماء علاوة على الزام الفلاحين باستعمال الطاقات المتجددة.

وشدد البعض منهم على ضرورة دعم استخدام البذور المحلية لجودتها وقدرتها على التاقلم مع المناخ في تونس والعمل على مزيد تطويرها عوضا عن التوجه نحو استعمال البذور المستوردة.

المصدر (وات)

 



المقال الأصلي: نواب الشعب يحثون الحكومة على إيجاد حلول عاجلة لنقص المياه في القطاع الفلاحي نشر في شمس فم

0 تعليق:

إرسال تعليق