2023/07/10

الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة تواصل عملية التدقيق الطاقي في البلديات بغية تعميم برنامج تحالف البلديات لأجل الانتقال الطاقي

بلدية-الكاف1

سيشمل البرنامج الوطني للتدقيق الطاقي في البلديات موفى سنة 2023 كل البلديات، البالغ عددها 350 بلديّة في تونس، وفق تأكيد المنسق الوطني لبرنامج تحالف البلديات من أجل انتقال الطاقة، عبد الحميد القنوني، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.
ويمكن برنامج التدقيق الطاقي، الذي تنفذه الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، من تشخيص إستهلاك الطّاقة لتحديد مستويات أداء الطاقة داخل المنشآت التابعة للبلديات، وذلك بهدف تحديد مستوى هدر الطاقة ووضع الحلول التقنية المجدية للتقليص من الاستهلاك وتحقيق النجاعة الطاقية المستدامة على المستوى المحلي في كل بلدية.
يتنزل هذا العمل، في إطار تعميم برنامج تحالف البلديات من أجل تحقيق الانتقال الطاقي على جميع البلديات وقد أطلقته الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة منذ سنة 2019 وتقوم كتابة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية بتمويله عن طريق هبة تقدر ب3،6 مليون فرنك سويسري.
وشمل البرنامج في مرحلته الأولى 14 بلدية تم لحد الآن اختيار تسعة منها كبلديات نموذجية و5 بلديات أخرى في طور الالتحاق بها.
وتحصلت البلديات النموذجية على علامة الجودة الطاقية،  » أكت » ويتعلّق الأمر ببلديات الكاف , صفاقس ,سوسة ,القيروان ,بنزرت , مدنين , حمام الأنف ودوز   التي تميزت بالتزامها بالتصرف الطاقي في مجالها الترابي.



المقال الأصلي: الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة تواصل عملية التدقيق الطاقي في البلديات بغية تعميم برنامج تحالف البلديات لأجل الانتقال الطاقي نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق