2023/10/16

وزير الفلاحة يدعو الى تفعيل الصندوق المخصص للبلدان المجاحة من التغيرات المناخية لتجابه تونس الشحَ المائي

دعا وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، الاثنين، جميع القوى الخارجية الى تفعيل صندوق المخصص لفائدة الدول المجاحة من التغيرات المناخية الذي يبقى منذ عدة سنوات حبرا على ورق حتى تتمكن تونس من مجابهة معضلة الشحَ المائي وتوفير الامن الغذائي.
وطالب بلعاتي، خلال ورشة عمل انتظمت بمناسبة الاحتفال بيوم الأغذية العالمي تحت شعار « المياه هي الحياة، المياه هي الغذاء. لا تتركوا أي أحد خلف الركب »، بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة « فاو »، بضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لمساعدة البلدان المتضررة وخاصة منها تونس على مجابهة التغيرات المناخية التي تسببت فيها البلدان المصنعة باعتبار أن الوضع المناخي في البلاد يزداد سوءا.
وأبرز ان التغيرات المناخية أثرت بشكل خاص على تونس لتمر بسبع سنوات جفاف مما ادى الى نقص الموارد المائية وانخفاض صابة الحبوب لسنة 2023 الى 3ر0 مليون طن مقابل معدل يتراوح بين 2ر1 و5ر1 مليون طن.
وشدد الوزير على ضرورة الانطلاق الفعلي في ترشيد التصرف في المياه وإنتاج مزيد من الأغذية بكميات أقل من المياه، مع ضمان توزيعها بالتساوي.
واكد ان الوزارة ستعول مستقبلا على توفير مياه الشرب كأولوية رئيسية باستعمال تحلية مياه البحر والتوجه نحو استغلال المياه المستعملة المعالجة التي تتراوح بين 300 و350 مليون متر مكعب في القطاع الفلاحي وتحويلها الى المناطق الجافة.
وأفاد مدير ديوان وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد الرؤوف العجيمي، من جهته، أن كميات المياه المخصصة لكافة الجهات التونسية تحدد وفق عملية تنظيمية وبرمجة مدروسة لتغطية الاحتياجات في ظل الشح المائي.



المقال الأصلي: وزير الفلاحة يدعو الى تفعيل الصندوق المخصص للبلدان المجاحة من التغيرات المناخية لتجابه تونس الشحَ المائي نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق