2023/11/12

تونس تتحفّظ على البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية المشتركة بإستثناء 3 نقاط

téléchargement

تحفظت تونس على ما ورد من قرارات في البيان الختامي للقمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية المنعقدة بالرياض والتي خصصت لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وآخر التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكرت وزارة الخارجية في بلاغ أن تونس « تحفظت على ما ورد في قرار القمة عدى ثلاثة عناصر » قالت الوزارة إنها « تستوجب من القمّة التركيز الحصري » وهي أولا الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي الغاشم و ثانيا العمل على إدخال المساعدات الإنسانية العاجلة والكافية للشعب الفلسطيني فورا و ثالثا رفع الحصار المفروض عليه في قطاع غزة وفي كل فلسطين.

وحسب النص الختامي « تتحفظ الجمهورية التونسية على كل ما ورد في القرار باستثناء النقاط المتعلقة بالوقف الفوري للعدوان على الشعب الفلسطيني وإدخال المساعدات الانسانية فورا وفك الحصار عن كل فلسطين ».

وتحفظت جمهورية العراق على بعض العبارات الواردة في البيان الختامي.

هذا و دعت القمة العربية الإسلامية التي استضافتها السعودية امس إلى وقف الحرب في غزة ورفضت تبرير التصرفات الصهيونية في حق الفلسطينيين على أنها دفاع عن النفس.

وجاء في البيان الختامي أن القمة تدين « العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وجرائم الحرب والمجازر الهمجية الوحشية واللاإنسانية التي ترتكبها حكومة الاحتلال الاستعماري ».

كما دعا البيان إلى كسر الحصار على غزة والسماح بدخول قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية إلى القطاع ووقف صادرات الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل.



المقال الأصلي: تونس تتحفّظ على البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية المشتركة بإستثناء 3 نقاط نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق