2023/11/12

تظاهرات وحملات تشجير بمحتلف الجهات لتعويض المساحات التي اتلفت بفعل الحرائق احتفالا بالعيد الوطني للشجرة

385541653_689198519856168_8956044134581287208_n

انتظمت اليوم فعاليات الإحتفال الجهوي بعيد الشجرة تحت شعار « إستعادة المنظومات الغابية ومجابهة التأثيرات المناخية » بمنطقة الماجن بعمادة حمام بياضة الشمالية في معتمدية الكريب من ولاية سليانة.

وذكر رئيس الدائرة الجهوية للغابات بسليانة صبري الولاني أنه وقع إختيار جبل الشيهب باعتباره شهد حرائق (سنتي 2021 و 2022)، أتلفت مساحات هامة من نسيجه الغابي، وبين أنه سيقع مبدئيا تشجير 50 هكتارا منه، وفي حال تحسنت الظروف المناخية، فسيقع الترفيع في المساحة المعنية بالتشجير.

واشار بالمناسبة الى ان الحرائق أتلفت خلال الصائفة المنقضية أكثر من 1245 هكتارا، وان حريق جبل المرقب « كان الأعنف من حيث المساحات الغابية المحروقة »، واكد أن المصالح الجهوية للغابات، ستعمل على غراسة ما يقارب 700 هكتار من المساحات التى اتلفت لاستعادة المنظومة الغابية.

كما قامت مصالح بلدية سليانة بغرس عدد من أشجار الزينة على الشارع الرئيسي لمدينة سليانة وايضا بعدد من المفترقات

بولاية الكاف خصصت دائرة الغابات بالجهة مائة الف شتلة اشجار زينة وغابات لتوزيعها على المؤسسات العامة والخاصة كما برمجت تشجير مائتي هكتار بين تشجير غابي ورعوي حسب ما يضييف رئيس دارة دائرة الغابات بالكاف محمد بن محمد

|

وبولاية باجة افاد رئيس دائرة الغابات حسين الرفيقي انه تمت برمجة غراسة 450 هكتار بالشراكة مع بعض الشركات المنتصبة بالجهة مع الاتفاق على تاخير موسم التشجير الى حين تحسن الوضع المناخي

|

و بعمادة وشتاتة من معتمدية نفزة افاد معتمد الجهة مالك النصري انه وفي اطار الاحتفال بعيد الشجرة العمل على تحسيس المواطن باهمية المشاركة في عملية التشجير كما تمت برمجة اعادة تشجير بمنبت الغابات بوشتاتة الذي تعرض للحرق كما تم توفير شتلات الاشجار لفائدة كل المؤسسات التربوية

|

انطلقت اليوم الاحد بجبل الجوزة بعمدون من ولاية باجة عمليات التشجير الغابي والرعوى التى ستشمل خاصة المساحات المحترقة والتى لم تتجدد طبيعيا، حسب رئيس دائرة الغابات بباجة حسين الرقيقي.

وذكرالرقيقي ان المشاتل التى وفرتها مصالح الغابات من شانها تشجير 450 هكتارا ستنجزها كل الاطراف المتدخلة من بلديات ومؤسسات وغابات.

واضاف ان موسم التشجير سيتاخر فى انتظار هطول الامطار وسيتم الاكتفاء بتحضير الارض والتجهيز اللازم للمساحات المزمع تشجيرها وبين انه سيتم اليوم الاحد الاكتفاء بتشجير هكتارين من جبل الجوزة باشجار الخروب والصنوبر والفرنان بمناسبة الاحتفال بعيد الشجرة، وذلك من جملة 18 هكتارا سيتم تشجيرها بنفس الجبل الذى شهد حرائق هامة.

كما اكد ان مصالح الغابات ستقوم خلال الموسم الحالي بتشجير 125 هكتارا من المساحات الغابية والرعوية بمناطق مختلفة من ولاية باجة .



المقال الأصلي: تظاهرات وحملات تشجير بمحتلف الجهات لتعويض المساحات التي اتلفت بفعل الحرائق احتفالا بالعيد الوطني للشجرة نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق