2023/12/25

المركز التونسي المتوسطي يعلق على ضعف نفاذ النساء المرشحات للانتخابات المحلية وتعرض عدد منهن لضغوط اجتماعية

414020270_769193225245532_1340207187287216323_n

لاحظت أحلام نصيري ممثلة المركز التونسي المتوسطي الذي يركز على مشاركة النساء في الانتخابات، أن عدد ترشحات النساء بلغ 939 مطلب ترشح مباشر و138 مطلبا للقرعة ، مشيرة إلى أن نسبة رفض الترشحات المرفوضة بالنسبة للنساء تجاوزت 10 بالمائة ، وأن أغلب المرشحات لم يقمن بالاستئناف.
وفسرت ممثلة المركز لدى تقديمها لنتائج رصد ملاحظة الانتخابات المحلية اليوم الاثنين خلال ندوة صحفية بالعاصمة ضعف نسبة الطعون بعدم إلمام المرشحات بمسألة النزاع الانتخابي وعدم جدية المترشحات وقدرتهن على إعداد ملفات الطعون والبعد الجغرافي خاصة للدوائر القضائية الاستئنافية الموجودة في العاصمة وفي 12 ولاية فقط والتعقيدات الموجودة في المرسوم الانتخابي.
ولفتت إلى أن المركز سجل خلال ملاحظة الحملة فتورا ونقصا في الأنشطة المنجزة التي اقتصرت على تنقلات غير مبرمجة أو زيارات ميدانية للتواصل المباشر مع الأفراد في المنازل والأسواق أو الشوارع، مبينة أن ذلك يعود بالأساس إلى غياب الهياكل الداعمة للنساء سابقا كالأحزاب وغياب التمويل،.
وذكرت في هذا الصدد أن المركز لاحظ بأن 85 بالمائة من النساء المرشحات لم يقمن برصد ميزانية خاصة للحملة و50أن بالمائة منهن اعتمدن على وسائل التواصل الاجتماعي في أنشطة الحملة وتوزيع مطويات فقط.
ولفتت إلى تعرض 13 بالمائة من النساء المستجوبات للضغط في المحيط العائلي للتراجع عن مواصلة الترشح مباشرة بعد الإعلان عن النتائج الأولية لقبول الترشحات ، كما أكدت 12 بالمائة منهن تعرضن للتمييز على أساس النوع الاجتماعي نتيجة تقديم ترشحهن
كما تعرضت 19 بالمائة من المستجوبات لتضييقات ميدانية وعنف معنوي خلال توزيع المطويات وعلى وسائل التواصل الاجتماعي (تنمر وتشويه للأعراض وتشهير وتهجم) وصولا إلى استهداف عدد من أسرهن وأبنائهن.



المقال الأصلي: المركز التونسي المتوسطي يعلق على ضعف نفاذ النساء المرشحات للانتخابات المحلية وتعرض عدد منهن لضغوط اجتماعية نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق