2020/02/19

متساكنو الهوايدية بمعتمدية طبرقة يطالبون بالغلق الفوري لمقطع الحجارة المتسبب في التلوث البيئي بمنطقتهم

يتمسّك متساكنو منطقة « دوار الهوايدية » بعمادة الناظور بمعتمدية طبرقة من ولاية جندوبة، بمواصلة اعتصامهم المفتوح الذي شرعوا في تنفيذه منذ حوالي الشهرين قرب مقطع الحجارة بمنطقتهم، احتجاجا على التلوث البيئي الذي تسبب فيه هذا المقطع وما خلفه من اضرار فلاحية ومادية واهتراء للبنية الاساسية، مطالبين بالغلق الفوري لمقطع الحجارة.
وتحدث الناطق الرسمي باسم المعتصمين، مروان هوايدية، خلال ندوة صحفية اليوم الاربعاء بتونس، عن الاضرار الجسيمة الذي سبّبها استغلال مقطع الحجارة بالمنطقة منذ 17 سنة على غرار تلوث « عين ذكار » المورد المائي الوحيد للمنطقة بالنظر الى عدم ربطها بشبكة الماء الصالح للشراب.
وأضاف ان أغلب المتساكنين (قرابة 40 عائلة) من صغار الفلاحين ويقتاتون من مشاريعهم الفلاحية وزراعاتهم وتربية الماشية الا انهم يواجهون اليوم عدة اشكاليات نتيجة تضرر زراعاتهم السقوية التي تعتمد بالاساس على السقي من « عين الذكار » والتي تم تلويثها بسبب مقطع الحجارة.
واستنكر  هوايدية صمت السلطات الجهوية ازاء ما أسماها « بالمظلمة » وعدم تدخلهم في مسألة غلق مقطع الحجارة الذي انتهت صلوحية استغلاله منذ 23 ماي 2019، وفق تأكيده، مشيرا الى أن المتساكنين قاموا في سنة 2013 بإعلام السلطات الجهوية بالاضرار الناجمة عن استغلال مقطع الحجارة، مطالبين بغلقه الا انهم « لم يجدوا آذانا صاغية وتم تجاهل الشكاية من طرف السلط المعنية ».



المقال الأصلي: متساكنو الهوايدية بمعتمدية طبرقة يطالبون بالغلق الفوري لمقطع الحجارة المتسبب في التلوث البيئي بمنطقتهم نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق