2020/03/27

إجراءات استثنائية تفاعلا مع متطلبات الوضع الذي فرضته أزمة فيروس كورونا

90917150_2656944907918155_6432921408002588672_n

صادق مجلس نواب الشعب يوم الخميس 26 مارس 2020 على اعتماد القرار المتعلق باقرار اجراءات استثنائية تفاعلا مع متطلبات الوضع الذى فرضته ازمة فيروس كورونا بـ 122 صوتا مع احتفاظ 17 نائبا واعتراض 3 اخرين.

وقد تضمّن هذا القرار، الذي يهدف بالخصوص الى ضمان استمرارية العمل بالجلسة العامة وتمكين المجلس من مواصلة الاضطلاع بدوره والقيام بأعماله في هذا الظرف الاستثنائي، ستة احكام من بينها تمكين البرلمان من انعقاد جلساته العامة عن بعد وان يقر مكتب البرلمان مدة وصيغة مختصرة لمناقشة مشاريع القوانين المعروضة على الجلسة العامة على ان تتولى خلية الازمة التى تم تكوينها مهمة مراقبة العمل الحكومى :

- إذا تعلق الأمر بمبادرات تشريعية مرتبطة بالحالة الوبائية ومواجهتها أو الحد من مضاعفاتها فيجوز لمكتب المجلس إقرار آجال دنيا استثنائية تسمح بسرعة النظر في اللجنة أو في الجلسة العامة. ولرئيس المجلس بناء على قرار مكتب المجلس اختصار آجال الدعوة للجلسات العامة.

- تنطلق الجلسات العامة خلال فترة الحجر الصحي في موعدها المحدد دون توقف على توفر نصاب محدد.

- يمكن لمكتب المجلس السماح بأن يكون انعقاد الجلسة العامة خلال فترة الحجر الصحي عن بعد، بما في ذلك إمكانية التصويت عن بعد، باعتماد التطبيقات الإلكترونية، وبما يسمح بالجزم باختيار كل مصوِّتٍ.

- لمكتب المجلس أن يقرر مدة وصيغة مختصرة للنقاش بالنسبة للجلسات العامة المحكومة بهذه الإجراءات الاستثنائية.

- تفوض الجلسة العامةُ خليةَ الأزمة بمجلس نواب الشعب لتتولى المهمة الرقابية تجاه الحكومة في أيام عدم انعقاد الجلسات العامة.

- المصادقة على إمكانية انعقاد اجتماعات مكتب المجلس ورؤساء الكتل واللجان البرلمانية عن بعد طبق ما قرره مكتب المجلس المؤرخ في 16 مارس 2020.



المقال الأصلي: إجراءات استثنائية تفاعلا مع متطلبات الوضع الذي فرضته أزمة فيروس كورونا نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق