2020/10/05

اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل يدعو إلى فتح إنتدابات عاجلة في قطاع الصحة بعيدا عن آليات التشغيل الهش

 

- دعا اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل إلى فتح إنتدابات عاجلة في قطاع الصحة بعيدا عن آليات التشغيل الهش، معتبرا أن إقدام الحكومة منذ ظهور جائحة كورونا على انتدابات في المؤسّسات الصحيّة بعقود هشّة وظرفية، هو « ابتزاز للمعطّلين واستغلال لمأساة بطالتهم ».
وطالب الاتحاد في بيان له بتعزيز المرفق الصحّي بالإطارات الطبّية وشبه الطبيّة (أطبّاء إنعاش، أعوان تمريض، مساعدي الصحّة…)، خاصّة في ظلّ خللٍ كبير في توفّرها بين الجهات، مشيرا الى ان « الانتدابات التي أقدمت عليها الحكومة تمت بعقود هشة وظرفية لثلاثة أشهر، مع إلزام المنتفعين بها بعدم المطالبة بتسوية وضعياتهم بانتهاء العقد، والحال أنّهم في مواجهة مباشرة مع مخاطر فيروس كورونا ».
ودعا وزارة الصحة والحكومة إلى رصد الإمكانيات الضرورية (أسرّة الإنعاش، مخابر التحاليل، سيّارات إسعاف..) لضمان التدخّل السريع والناجع، داعيا مكوّنات المجتمع المدني وقواه الحيّة الى بعث لجان وفرق تطوّع لتنشيط حملات التّحسيس والتوعية والتّضامن.
ونبه إلى ضرورة « عدم استغلال حالة الجائحة لارتكاب انتهاك في الحريات والاعتداء على المواطنين وخاصة على نشطاء الحراك الاجتماعي في ظلّ تزايد التهميش والبطالة والتلكّؤ في تنفيذ القرارات والاتّفاقات »، وفق نص البيان.
وشدد على أن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق الحكومة في وضع الخطّة العمليّة والعلمية للتصدّي لهذا الوباء ووقف انتشاره وبتوفير الموارد والإرادة السياسيّة لاتّخاذ الإجراءات الجريئة لفائدة عموم الشعب ولفائدة فئاته الهشّة والمهمّشة والمفقّرة.



المقال الأصلي: اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل يدعو إلى فتح إنتدابات عاجلة في قطاع الصحة بعيدا عن آليات التشغيل الهش نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق