2021/07/26

بورصة تونس تبدي ردة فعل « دون مفاجأة » ازاء القرارات الأخيرة التي اتخذها رئيس الدولة

بورصة تونس

كانت ردّة فعلة بورصة تونس « دون مفاجأة » ازاء القرارات الأخيرة التي اتخذها رئيس الدولة أمس الأحد 25 جويلية 2021 لتنطلق المعاملات مع بداية حصة اليوم الاثنين 26 جويلية 2021 على وقع سلبي بتراجع قدره 75ر0 بالمائة وهي نتيجة « متوقعة » و »عادية » وفق ما أكده المكلف بالحرفاء في شركة الوساطة بالبورصة « مينا كابتل »أمين بلقاضي.

وأوضح بلقاضي في تصريح ادلى به لوكالة تونس افريقيا للانباء(وات) اليوم الاثنين 26 جويلية 2021 قائلا « البورصة، منذ فترة، وهي في وضعية ركود جراء الظرف الاقتصادي والصحي، لذا لا نتوقع تاثيرا كبير للقرارات التي اقرها رئيس الجمهورية قيس سعيد، على السوق المالية ».

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قرر، امس الأحد 25 جويلية، تاريخ الاحتفال بعيد الجمهورية، تفعيل الفصل 80 من الدستور التونسي، تجميد كل اختصاصات مجلس نواب الشعب ورفع الحصانة عن كل النواب ومحاكمة من تتعلق بهم تهم فساد. لكما اعلن سعيد خلال اجتماع طارئ عقده مع القيادات العسكرية والامنية، بقصر قرطاج، اعفاء رئيس الحكومة الحالي هشام المشيشي من منصبه ليتولى رئاسة السلطة التنفيذية.

وفسر المسؤول بالبورصة  » لا نتوقع انخفاضا حادا في حجم التبادلات الجملي للبورصة لوجود اسس تكفل الصمود امام كل ظرف كما ان ردة فعل الحرفاء ، وهم عموما من صغار المستثمرين، تكون عادية كما انهم يفضلون التريث والحفاظ على السيولة المتوفرة لديهم.

وتابع قوله  » لا يمكن ان نتوقع تأثير ما يجري حاليا في الساحة السياسية على السوق المالية في هذا الوقت المبكر، لكن الحجم اليومي للمعاملات للبورصة، يناهز، منذ فترة، 1 مليون دينار.

وقد تاسست بورصة تونس سنة 1969، ورغم ذلك ظلّ دورها، في تمويل الاقتصاد الوطني محدودا بسبب هيمنة الدولة والبنوك في هذه المسالة. وتضم البورصة حاليا 81 شركة مدرجة.



المقال الأصلي: بورصة تونس تبدي ردة فعل « دون مفاجأة » ازاء القرارات الأخيرة التي اتخذها رئيس الدولة نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق