2021/07/26

رئيس الجمهورية يجمّد كلّ اختصاصات مجلس نواب الشعب ويرفع الحصانة عن النواب ويُعفي رئيس الحكومة من منصبه

223465440_2541673125976388_1880366053000532887_n

قرّر رئيس الجمهورية قيس سعيّد تجميد كلّ اختصاصات مجلس نواب الشعب ورفع الحصانة عن النواب ومحاكمة ممّن تتعلّق بهم تهم بالفساد.

كما قرّر رئيس الدولة إعفاء رئيس الحكومة الحالي هشام المشيشي من منصبه.

واعلن رئيس الدولة عن قرار توليه السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه بنفسه مفيدا بان جملة من القرارت الأخرى ستصدر في شكل مراسيم « وفق الدستور حتى تعود السلم الاجتماعية لتونس وحتى ننقذ الدولة والمجتمع ».

وقال سعيّد في كلمة ألقاها في ختام اجتماع طارئ بالقيادات العسكرية والأمنية، امس إن هذه القرارات هي « تدابير استثنائية اقتضاها الوضع الراهن الذي تعيشه تونس »، وتمّ اتخاذها عملا بأحكام الفصل 80 من الدستور بعد التشاور مع رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب وفق قوله.

وقال رئيس الدولة ان « رئيس الحكومة القادم الذي سيتولى ادارة الحكومة هو مسؤول أمام رئيس الجمهورية »، مضيفا أن « رئيس الجمهورية هو الذي يتولى تعيين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيس الحكومة، والذي يرأس مجلس الوزراء إذا دعاه رئيس الدولة الى ذلك لأن مجلس الوزراء سيتولى رئيس الجمهورية ترؤسه ».

واعتبر رئيس الدولة أن هذه القرارات « ليست تعليقا للدستور وليست خروجا عن الشرعية الدستورية ».

كما نبّه سعيّد من اللجوء إلى السلاح قائلا  » لن نسكت أبدا عن أي شخص يتطاول على الدولة وعلى رموزها ومن يطلق رصاصة واحدة ستجابهه القوات المسلحة بوابل من الرصاص ».

كما افاد بلاغ صادر مساء امس عن رئاسة الجمهورية ان أمراً ينظم التدابير الاستثنائية التي اعلن رئيس الجمهورية عنها سيصدر في الساعات القادمة مشيرا الى ان هذه التدابير حتّمتها الظروف وستُرفع بزوال أسبابها.

ودعت رئاسة الجمهورية بهذه المناسبة الشعب التونسي إلى الانتباه وعدم الانزلاق وراء دعاة الفوضى.

واشار البلاغ الى ان هذه التدابير تم اتخاذها بعد استشارة كلّ من رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب وعملا بالفصل 80 من الدستور حفظا لكيان الوطن وأمن البلاد واستقلالها وضمان السير العادي لدواليب الدولة .



المقال الأصلي: رئيس الجمهورية يجمّد كلّ اختصاصات مجلس نواب الشعب ويرفع الحصانة عن النواب ويُعفي رئيس الحكومة من منصبه نشر في إذاعة الكاف

0 تعليق:

إرسال تعليق